أظهرت دراسة استقصائية أجرتها وكالة العلوم والتعليم العالي في كرواتيا أن وباء “كورونا” يؤثر على الصحة النفسية للطلبة، لكنه، في الوقت نفسه، عزز أيضًا من الوعي بأهمية التواصل الاجتماعي والتعلم الذاتي.
أُجريت الدراسة على ما يقرب من 4300 طالب جامعي على جميع المستويات من جميع أنحاء كرواتيا، كما طُلب من طلبة الدراسات العليا إكمال الاستبيانات الإلكترونية، حسب ما أورده موقع (توتال كرواتيا نيوز).
وقالت مديرة وكالة العلوم والتعليم العالي بالإنابة جاسمينا هافرانيك، إن المسح كشف أن الاختلاط البشري ليس له بديل، ولهذا من المهم العودة إلى الدراسة وجهًا لوجه مع الالتزام في الوقت نفسه بالإجراءات الوقائية طوال فترة الوباء.
وكشفت الدراسة أن أكثر من 35 من المشاركين فضلوا التعلم داخل الفصول الدراسية خلال العام الدراسي الحالي، بينما قال 29 اخرين إنهم يفضلون الدراسة “أون لاين” عبرالإنترنت.
وبالنسبة للتطعيم ضد فيروس” كورونا”، أشار 60 ممن تمت مقابلتهم إلى إنهم لن يدعموا التطعيم الإلزامي للطلاب وأعضاء هيئة التدريس، بينما قال 25 من الطلاب إنهم سيفعلون ذلك.
وأظهرت الدراسة عن مستو كبير من عدم الشعور بالرضا بين الطلبة عن حياتهم مقارنة بفترة ما قبل الجائحة، حيث قال 59 منهم إنهم أقل رضا عن فترة ما قبل “كورونا”.
كما سلطت الضوء أيضًا على أن الوباء قد قلل من الشعور بالانتماء بين مجتمع الطلبة حيث قال 73 من الطلاب إنه لم تتح لهم فرصة مقابلة أشخاص جدد كما كان من قبل، موضحة أنه في حياة ما بعد الجائحة، يتطلع غالبية الطلبة إلى التواصل الاجتماعي مع زملائهم دون قيود، كما يتطلع الكثير منهم إلى عدم ارتداء أقنعة الوجه.