كشف وزير النقل عيسى بكاي، عن إنشاء لجنة لبحث كيفية استكمال مشروع تمديد خط ميترو الجزائر، من حيث ايجاد وسائل تمويل مناسبة أو البحث عن شركاء.
و يمتد المشروع، الذي سلمت دراسته النهائية في ماي 2017، على 26.5 كم من ساحة الشهداء الى اولاد فايت، بـ 24 محطة مقسمة إلى 3 أشطر يضم كل شطر 8 محطات.
ويتضمن الشطر الأول محطات تربط ساحة الشهداء، باب الواد و شوفالي، على مسافة 9.5 كم، بتكلفة انجاز تقدر بـ 179 مليار دج ومدة انجاز تبلغ 96 شهرا.
والشطر الثاني يمتد من محطة شوفالي، دالي ابراهيم إلى الشراقة، على مسافة 9.2 كم، بتكلفة انجاز تقدر أيضا ب 179 مليار دج ومدة انجاز تبلغ 96 شهرا.
ويربط الشطر الثالث محطات شوفالي، دالي ابراهيم، العاشور و درارية، بتكلفة انجاز ب 165 مليار دج ومدة انجاز تبلغ 84 شهرا.
و لفت بكاي الى أن مؤسسة مترو الجزائر اعادت تقدير تكاليف الأشطر الثلاثة على أساس المعطيات الجديدة.
و يتجه القطاع لتعزيز النقل الجماعي وإنشاء محطات على أطراف العاصمة تتيح للمواطنين استعمال النقل الجماعي بدل السيارات بغرض تخفيف الازدحام المروري في العاصمة.
ويتم العمل في إطار التعاون الحكومي على انشاء اسواق خارج العاصمة وتشجيع انشاء المساحات التجارية، الى جانب مخطط جديد للمرور هو قيد الدراسة، ما سيسمح بفك الاختناق المروري.
وقال الوزير إنه ” لا أنكر وجود فوضى كبيرة في النقل البري، نحن نعمل على معالجتها.. أرسلنا أمس مراسلة لمديريات النقل في كل الولايات من أجل تعويض الخطوط التي توفى اصحابها أو غادروا النشاط و القيام باعادة التوزيع العادل لها، مع إعادة توزيع الخطوط التي تعرف حالة تشبع”.