أفاد الرئيس المدير العام لشركة راي-لوجستيك المتخصصة في الشحن البري للبضائع، فرع الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، الهادي جوماغ، أن مؤسسته نجحت في تطوير تطبيقات وأنظمة معلوماتية أفضل من تلك المستوردة من الخارج، ساهمت في تعزيز قدرات الشركة وتنافسيتها، ونجحت في تقليص التكلفة المالية للنفقات، كما ساهمت في ربح الوقت.
أكد الهادي جوماغ، في “منتدى الشعب الاقتصادي” حول “آفاق وسُبل تطوير الشحن البري – على ضوء تجربة راي-لوجستيك”، أن فريق المهندسين في الشركة نجحوا في تطوير نظام رقمي ومعلوماتي يتكون من تطبيقات أفضل من تلك المستوردة من كندا، تعمل من خلالها الشركة على تنمية ديناميكية العمل وتقليص الكلفة المالية للأعباء من خلال تفعيل النظام الرقمي الذي يتيح لشاحنات الشركة، ذهابا وإيابا، أن تكون في وضعية العمل مما يعزز الأرباح، ويقلص التكاليف، ويتم هذا من خلال تطبيق Logi-transport، وهو برنامج تسيير شامل لنشاط النقل للشركة، ويسمح هذا النظام بتتبع جميع العمليات، كما أنه مزود بنظام تتبع الأعطال عبر توفير المعلومة دوريا لتحسين الأداء.
وأضاف جوماغ أن هذه التطبيقات أفضل تقنيا وأكثر جدوى اقتصاديا، والأهم من ذلك أن معلومات اقتصادية وطنية هامة يتم تداولها حاليا فقط في الجزائر بعد أن كان النظام المعلوماتي المستورد يجري تسييره من مقاطعة كيبك الكندية.
وعرض المتحدث هذه الأنظمة بمجانا على المؤسسات الوطنية لاستعمالها مدة تجريبية تتراوح بين ست واثني عشر شهرا، وبعد ذلك يتم الاتفاق على الجوانب المالية والقانونية وغيرها.
وذكر جوماغ أن “راي-لوجستيك” طورت كذلك تطبيق ثان يتمثل في LogiXpert، وهو نظام خاص بمتابعة كل ما هو لوجيستيكي، بحيث يمكن من خلاله تسيير جميع أنواع المستودعات تحت الجمركة في الوقت الحقيقي، حيث يعمل على ربط مختلف الخدمات في نظام واحد، كما يدعم (Electronic Data Interchange) مع شركات النقل العالمية.
ويتابع التطبيق عمليات دخول السلع للموانئ الوطنية وخروجها من مستودعات راي-لوجستيك، بحيث يتم ذلك آليا من خلال الهاتف النقال، لربح الوقت وتحقيق الفعالية الاقتصادية، ومن خلال هذا النظام يجري تفريغ البواخر بشكل فعال عبر الإشعار، أين تستعد بموجبه راي-لوجستيك للتفريغ من خلال إمكانياتها 24 ساعة قبل وصول السفن للموانئ الجزائرية.
وحول التسيير المالي للشركة، أشار جوماغ إلى أن راي-لوجستيك لديها نظام معلوماتي أطلق عليه rail-trésorie يتابع بشكل دقيق مالية المؤسسة بداية من الثامنة صباحا إلى غاية الرابعة مساءا، بحيث يبقى على إطلاع دوري جميع العمليات والتوازنات المالية عبر تسير الخزينة (الصكوك، تحويلات المالية).
وأضاف جوماغ إنه ولمتابعة أفضل للموارد البشرية والاهتمام بانشغالات عمال راي-لوجستيك أنشأت الشركة تطبيق رقمي أطلق عليه Trombinoscope يسمح بمشاركة قاعدة بيانات الموارد البشرية والولوج إليها عبر تطبيق للهاتف الذكي باستعمال الانترنت، حيث يحتوي على جميع المعلومات حول العمال وطريقة الوصول إليهم (رقم الهاتف والبريد الالكتروني) وكذلك تاريخهم في الشركة، ويسمح هذا التطبيق للعاملين الجدد بالاندماج والتواصل بسرعة كما يطلع المسؤولين بشكر فوري ومُحدَث عن جميع الموظفين ومسؤولي العمال معلومات العاملين تحت إشرافهم، ويتابع إنجازاتهم ومردوديتهم وحتى سوابقهم في العمل.