أكدت وزارة التربية الوطنية، أن “امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي في سياق المقاربة الجديدة، لن يُحتسب في معدل الانتقال إلى السنة الأول من التعليم المتوسط”.
قررت وزارة التربية، حسب وثيقة تحوز “الشعب أونلاين” على نسخة منها، مراجعة امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي بغرض تفعيله بيداغوجيا وتحسين وظيفته في تقييم المكتسبات المدرسية المرحلية للتلاميذ، وذلك بداية من السنة الدراسية الجارية 2022-2023.
وتهدف مراجعة امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي، إلى التركيز على وظيفة التشخيص والتحصيل لهذا التقويم قصد معرفة مستوى اكتساب الكفاءات المحددة في المناهج، وتحديد النقائص لدى كل تلميذ لعلاجها.
وقصد تحديد الأدوات العلمية والمنهجية التي تؤطر امتحان تقييم مكتسبات التلاميذ في مرحلة التعليم الابتدائي، قررت الوزارة الوصية، تنظيم ندوات ميدانية لتحديد مرجعية وطنية للمكتسبات المدرسية لتلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي في كل المواد.
ندوات ولائية بداية من غد الخميس
وتجري الندوات، حسب التعليمات الموجهة لمديري التربية في الولايات، على المستوى الولائي والجهوي وتتوج بندوة وطنية.
وتنظم أول مندوة ولائية في كل مديريات التربية يوم غد الخميس 20 أكتوبر 202، برئاسة مدير التربية لكل مديرية ويشارك فيها الفاعلين في العملية التعليمية بالابتدائي والتعليم المتوسط.
وتنظم الندوات الولائية، حسب المصدر ذاته، في شكل ورشات حسب كل مادة أو مجموعة من المواد.
ويندرج الإجراء في إطار تنفيذ مخطط عمل الحكومة المنبثق عن برنامج عمل رئيس الجمهورية، سيما ما يتعلق بإعادة النظر في منظومة الامتحانات المدرسية الوطنية وتكييفها.
وأكد وزير التربية عبد الحكيم بلعابد، خلال عرضه لإستراتيجية القطاع أمام لجنة التربية، أمس الثلاثاء، أنه “سيتم اعتماد المعدل السنوي لجميع المواد في السنة الخامسة من مرحلة الابتدائي كمعيار وحيد للانتقال”.