أدرجت وزارة التربية الوطنية، تعديلات على بطاقة الرغبات الخاصة بتلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، والتي تعتمد بداية من السنة الدراسية الجارية.
كشفت وزارة التربية، عن بطاقة الرغبات المعدلة والخاصة بتلاميذ السنة الأولى ثانوي في الجذعين المشتركين آداب وعلوم وتكنولوجيا .
ويأتي التعديل بعد استحداث شعبة فنون في مرحلة التعليم الثانوي العام والتكنولوجي بداية من الموسم الدراسي 2023/2022، و”انسجاما مع ما ورد في النصوص التنظيمية ذات الصلة بالتوجيه المدرسي، وضمانا لحق التلميذ في التعبير عن اختياراته لولوج مختلف الشعب المتاحة في مرحلة التعليم الثانوي العام والتكنولوجي على ضوء استعداداته وقدراته وميولاته”.
وأمرت الوزارة في مراسلة موجهة إلى مديري التربية، مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بمرافقة التلاميذ المعنيين في كيفيات ملء بطاقة الرغبات “حتى يتمكنوا من التعبير عن اختياراتهم وتوضيحها وتدقيقها”.
وأسدت تعليمات لتنظيم حصص إعلامية لفائدة التلاميذ، تتمحور أساسا حول”مساعدتهم على استكشاف ذواتهم، والتعرف على محيطهم الدراسي والمهني؛ تعريفهم بشعب التعليم الثانوي العام والتكنولوجي وإجراءات التوجيه إليها وامتداداتها الجامعية والمهنية”.
وشددت على ضرورة “إجراء مقابلات فردية أو جماعية مع التلاميذ المعنيين ومع أولياء أمورهم بغية مناقشة اختياراتهم لتوضيحها و/أو تصويبها، ومساعدتهم على تجاوز الصعوبات المعترضة، خاصة بالنسبة للتلاميذ الذين لا تتوافق قدراتهم ونتائجهم مع رغباتهم الأولى.
وطالبت مستشاري التربية بتعريف التلاميذ بـ “تخصصات التكوين والتعليم المهنيين؛ وإكسابهم منهجيات وآليات بناء وتحقيق مشروعهم الشخصي، إضافة إلى متابعتهم في المحطات الخاصة بتنصيب بطاقة الرغبات ودراستها في إطار عملية التوجيه المسبق”
وأكدت على “الأهمية البالغة للارتقاء بعملية التوجيه المدرسي، والتوزيع الشامل لهذه التعليمة ومرفقاتها”.