تنشط خدمة “طريقي” للدرك الوطني حملة تحسيسية خاصة هذه الأيام عن السلامة المرورية عموما وسلامة حافلات النقل العام بشكل خاص.
قدمت خدمة “طريقي” نقاطا تحسيسية في صفحتها بـ ” فايسبوك” للمسافرين وتحثهم على المطالبة بها في كل حين.
شدد مركز الإعلام و تنسيق المرور للدرك الوطني، على ضرورة معرفة المسافر على حقوقه.
مركبة النقل العمومي للأشخاص
1الصعود أو النزول بنقاط التوقف أو المسالك
2المطالبة بالتذاكر
3 ضمان أمان ونظافة المركبة
4 يمنع على السائق التدخين على متن المركبة
5 صاحب المركبة أو سائقها مطالب بإلصاق التعريفات ( tarifs )
6 الناقل ضمان مواصلة المسار للمسافرين في حالة توقف المركبة بسبب عطب أو حادث أو طارئ من خلال توفير مركبة أخرى
7 عدم استعمال السائق الأجهزة السمعية البصرية إلا بموافقة الركاب
8 ارتداء لباس لائق ومحترم من طرف السائق و القابض أو مرافقيهما أثناء ممارسة النشاط.
9 لا يمكن للسائق أو القابض رفض الأمتعة اليدوية على متن المركبة إلا في حالة إصطحاب الحيونات الأليفة، باستثناء التي تكون في أقفاص أو حاويات ملائمة.
10 على السائق التحلي باللباقة والاحترام في علاقته مع الزبائن
سيارات الأجرة
1 النسبة لسائقي سيارات الأجرة، يجب السماح بنقل الأمتعة في حدود 15 كلغ لكل مقعد متوفر.
2على سائق سيارة الأجرة تلبية نداء الزبائن أثناء الخدمة.
3على السائق أثناء الخدمة مساعدة الأشخاص المسنين والمعوقين في الركوب و النزول وفي حمل أمتعتهم بالمركبة.
4على السائق أن يسهر على سلامة و راحة المسافرين.
وأشارت خدمة ” طريقي” إلى أنه “في حالة الإخلال بهذه الواجبات من طرف الناقل، يمكن للمسافر رفع شكوى لدى المديرية الولائية للنقل أو المصالح الأمنية المختصة ، الاتصال بالرقم الاخضر 1055، أو التبليغ الفوري عبر صفحة طريقي عبر الماسنجر”.