أعرب مهنيون من مناولة السيارات، اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة، عن عزمهم في الانضمام الى الإستراتيجية الوطنية في مجال تحسين نسبة الإدماج في مجال صناعة السيارات، مشيدين بالتقدم الملحوظ المسجل بغية اقامة صناعة محلية للسيارات.
وبمناسبة الطبعة السادسة عشرة لصالون خدمات ما بعد بيع السيارات وخدمات النقل “Equip Auto Algeria” التي تقام منذ يوم الاثنين بقصر المعارض، لم يخف متعاملون في ميدان تصنيع وتوزيع قطع غيار السيارات، تفاؤلهم بشأن تجسيد الأهداف المحددة في مجال تحسين نسبة الادماج التي من شأنها بلوغ 30 بالمائة في غضون خمس سنوات من الممارسة بالنسبة لمصنعي السيارات المعتمدين.
وفي هذا السياق، اعتبر رئيس النادي الاقتصادي الجزائري الذي يضم المؤسسات الجزائرية لمناولة السيارات،سعيد منصور، أنه من المرتقب أن تعرف الشعبة تطورا معتبرا، مع اطلاق مشاريع صناعة السيارات، في اطار شراكات مع مصنعين أجانب.
وفي إشادته بقرارات اتخذتها السلطات العمومية والقاضية بترخيص استيراد السيارات الجديدة والمستعملة والتصنيع المحلي للسيارات الجديدة، يرى رئيس النادي أن القرارات “ستكون مفيدة”.
“لقد عرف سوقنا للسيارات اضطرابات في التموين بالنسبة لبعض قطع الغيار ولقد تضررنا بالخصوص خلال جائحة كوفيد-19″، على حد تعبيره مضيفا أنه ” من مصلحة الاقتصاد الوطني تصنيع قطع الغيار والمكونات الضرورية لصناعة السيارات محليا”.
وفي ابراز الأثار الايجابية لهذا القطاع، لاسيما في استحداث مناصب الشغل وتقليص تكاليف الاستيراد، ألح السيد منصور على ضرورة تحسين نظام تكوين اليد العاملة المؤهلة والمتخصصة، خاصة مع حلول عهد السيارات الكهربائية.
وفي هذا المنظور، قام النادي الاقتصادي الجزائري، بالشراكة مع Automotive Academy الذي ينتمي الى المجمع السويسري للسيارات Lexus، بالتوقيع على اتفاقية شراكة مع مديرية التكوين المهني لولاية الجزائر العاصمة، بغية استحداث مركز تكوين مرجعي في مهن صناعة السيارات في بلدية الرغاية.
وأشار منصور الى أن هذا المركز سيقوم بتكوين مهندسين في مهن تصليح وصيانة وتصنيع السيارات، مبرزا التزام مهنيي القطاع بالمساهمة في المجهودات التي تبذلها الدولة لأجل تطوير صناعة السيارات.
في نفس الاطار، استثمرت شركات جزائرية على غرار ديداكس (Dedax) وفابكوم (Fabcom) في مجال انتاج قطع الغيار والمكونات الموجهة لصناعة السيارات، باعتبارهم اليوم موردين مستقبليين لمصنعين كبار كستيلانتيس (Stellantis) ورونو(Renault).
بخصوص شركة ديداكس تم انشاء هذه الاخيرة، التي تتواجد في بئر توتة بالجزائر العاصمة، سنة 2005 وتوفر اليوم باقة كبيرة من المنتجات من بينها مصفاة الزيت ومصفاة الوقود وشمعات الاشعال ومساحة الزجاج ومنصات الفرامل وعلبة القابض ذات التكنولوجية الالمانية، علما ان نسبة الادماج تقدر ب30%، كما اكدت المسؤولة التجارية.
ابرزت المسؤولة انه في انتظار ارتفاع الطلب على قطع غيار السيارات بفضل عودة استيراد المركبات الجديدة والمستعملة، ارادة شركتها للمساهمة في تنمية السوق الجزائرية وترقية المنتوجات المصنعة في الجزائر “Made in Algeria” على المستوى الدولي.
اشار سيد احمد سلمان، المسؤول عن المبيعات لدى موتريو (Motrio)، انه تم اختيار منتجات شركة ديداكس من طرف موتريو(فرع شركة رونو) لتغطية احتياجات مصنعها في وهران وورشات الصيانة التي تتواجد على مستوى 22 ولاية من الوطن، مبرزا هدف شركة رونوالمتمثل في مشاركة تجربة المصنع مع الفاعلين اي المناولين المحليين.
هذا وقررت شركة موتريو، قصد تشجيع الشركات الجزائرية على الاستثمار في الانتاج المحلي، مرافقة هذه الشركات من خلال اعتماد منتجاتهم التي تتبع المعايير المحددة في دفاتر الشروط الخاصة بالمناولة.
الى غاية اليوم، تم ادماج ثلاث شركات محلية مع موردي مجمع رونوالجزائر، من بينها فابكوم شركة متخصصة في انتاج البطاريات الجديدة والمعاد تدويرها والتي تتواجد بعين مليلة.
تحوز هذه الشركة، حسب مديرها العام المساعد علي سماعي، على قدرة انتاجية تبلغ مليون بطارية في السنة، علما ان الانتاج الحالي يقارب 700.000 بطارية.
شرعت شركة فابكوم هذه السنة في انتاج بطاريات الطاقة الشمسية والدراجات النارية والبطاريات الصناعية، كما اوضح السيد سماعي، مضيفا انه سيتم اطلاق مشروع آخر متعلق بالاستثمار في مجال سوائل التبريد خلال النصف الثاني من سنة 2023.
من جهة اخرى ونظرا للاهتمام الذي ابداه مصنعو السيارات الأوروبيين، تبقى هذه الشركة مقيدة بتوفر المادة الأولية التي تتمثل في الرصاص والذي يتم جمعه من خلال وحدات اعادة التدوير.