برمجت وزارةالتربية الوطنية نهاية الأسبوع المقبل ندوة وطنية خاصة بتقييم امتحان مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي.
تنظم الوزارة الندوة الوطنية الأربعاء 26 جويلية 2023 ، ابتداء من الساعة الثامنة والنصف صباحا بثانوية الرياضيات محمد مخبي بالقبة، الجزائر العاصمة.
ووجهت الوزارة دعوات الى 13 نقابة تربية معتمدة لحضور أشغال هذه الندوة الوطنية بالجزائر العاصمة.
ويلقي ممثلو النقابات مداخلات على سبيل المساهمة في الموضوع لا تتجاوز مدتها 10 دقائق، حسب وثيقة يحوز ” الشعب وأنلاين” نسخة منها.
ونظمت وزارة التربية الوطنية منذ شهر جوان ندوات لتقييم امتحان مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي.
وتستهدف عملية تقييم امتحان مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي تحقيق مسار تغيير متدرج في نظام التقييم التربوي، يسمح بإحداث تحول نوعي لعملية التقييم بديناميكية تستجيب لانشغالات المطروحة، للوصول إلى نظام تقييم وطني عصري وناجع، يمكن من جمع معطيات حول التعلمات وتحليلها وتفسيرها لاتخاذ القرارات المناسبة.
ونظمت وزارة التربية ندوات في المقاطعات التفتيشية، تلتها ندوات ولائية، ثم جهوية وتختتم بندوة وطنية يشارك فيها المتدخلون في تنظيم وسير وإجراء امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي، وفق الترتيبات والمواعيد المقررة.
ووجهت الوزارة تعليمات إلى مديري التربية ومفتشي ومدراء وأساتذة التعليم الابتدائي بشأن تحضير وسير تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي.
وقال وزير التربية، عبد الحكيم بلعابد، في تصريحات سابقة إن امتحان تقييم مكتسبات التلميذ في مرحلة التعليم الابتدائي سيسمح بتشخيص مدى تحصيل الكفاءات وتحديد النقائص عند كل تلميذ “قصد معالجتها”.
وأوضح الوزير في ندوة خصصت “لضبط المرجعية الوطنية لتقييم مكتسيات التلاميذ في مرحلة التعليم الابتدائي”، وتقييم وتقويم تنفيذ العمليات الخاصة بالدخول المدرسي 2022-2023، أن الهدف من امتحان تقييم مكتسبات التلميذ في مرحلة التعليم الابتدائي هو ”التركيز على تشخيص مدى تحصيله للكفاءات المحددة في المنهاج وتحديد النقائص لديه قصد معالجتها”.
واجتاز أزيد من 920 ألف تلميذ في السنة الخامسة ابتدائي، امتحان تقييم المكتسبات لحساب الموسم الدراسي 2022-2023، نهاية شهر جوان كأول تجربة في تاريخ المدرسة الجزائرية بعد إلغاء امتحان نهاية الطور الابتدائي.
وأجرى المتمدرسون في السنة الخامسة ابتدائي بشكل متقطّع، التقييمات الكتابية للمكتسبات بصفة متقطعة في المدة، وهم موزعون على ما يفوق 33 ألف فوج تربوي يؤطرهم حوالي 80 ألف أستاذ.
وخصت التقييمات الكتابية للمكتسبات 8 مواد تتمثل في اللغات العربية والامازيغية والفرنسية، وتتضمن قييمات حول “فهم المكتوب والانتاج الكتابي”، إلى جانب الرياضيات والتربية الاسلامية والتاريخ والجغرافيا والتربية العلمية ببعديها البيولوجي والتكنولوجي والتربية المدنية.