في إحدى بنايات شارع يحمل اسم الكاتب الجزائري الشهيد أحمد رضا حوحو الذي يتقاطع مع شارع فيكتور هيغو، يجلس الروائي الطاهر وطار، في مقام، يحج إليه الناس من كل فج، وهو الكاتب الذي اتخذ له مزارا إلكترونيا زيادة على مزاره الواقعي في ذلك الدير الثقافي الذي يسمى “الجاحظية”.
بجانب ما يسميه الطاهر وطار الوكر الثقافي، وغير بعيد عن مكتبة الشاعر الذي اغتيل في ظروف غامضة منتصف تسعينيات القرن الماضي.. يوسف سبتي (وهو بالمناسبة بطل رواية وطار الشمعة والدهاليز)، يجلس الطاهر وطار الذي يحب أن يناديه الناس بـ”عمي الطاهر” بعيدا عن ألقاب الأستاذية المعروفة التي لا يحبها، فيما يشبه الصالون اليومي الذي يبتدئ في ساعة مبكرة من الصباح وينتهي مساء، ليركب سيارته الصغيرة ويسوقها بخفة الشباب قاصدا بيته قريبا من أعالي حي حيدرة.. قبل ذلك، يناقش مختلف القضايا السياسية والاجتماعية والتاريخية، وحتى الأسطورية مع جلسائه الذين يأتون إليه من الجزائر وخارجها، حتى أصبح ديره من الأماكن التي تشد إليها الرحال عند زيارة أي فنان أو كاتب إلى مدينة الجزائر.
في مقامه ذاك، يناقش عمي الطاهر آخر الكتب التي قرأها، ويحاول أن يشرك جلساءه في القراءات التي تمتع بها، لكنه يقرأ الرواية والقصة بطريقته الخاصة، طريقة قارئ محترف، ويستعيد رواية قرأها منذ مدة طويلة لكاتب عربي معروف، تدور أحداثها في قطار، ثم يتساءل: ماذا لو استبدلنا القطار ذاك ببيت مغلق مثلا أو حتى مغارة؟، ليجيب بألا شيء سيتغيّر في صيرورة الأحداث.
من هنا يحكم بفشل ذلك العمل الروائي الذي لا يستحق القراءة، ثم يذكر ذلك الكتاب الذي قرأه في شبابه الأول، دون أن يحتفظ بعنوانه ولا حتى باسم مؤلفه، لكنه يذكر بأنه مترجم عن الانكليزية لكاتب أمريكي، وفحواه البناء الملحمي للأحداث الروائية، فذلك الكتاب الذي نسي من أمره كل شيء تقريبا، إلا واحدا هو البناء الملحمي للأحداث الروائية، وفق ما يسميه المقدمة المنطقية التي تتمخض عنها نهاية منسجمة مع تلك المقدمة على أن تكون مدهشة وغير متوقعة مع أنها منطقية.
هذا التناقض هو الذي يفرز في النهاية الكاتب الحقيقي من غيره، وهي الزاوية التي يناقش من خلالها عمنا الطاهر ويحاكم النصوص الكثيرة التي ترد إليه، بل ومن خلالها يحكم على نصوص عربية لكتّاب معروفين بالفشل، ويخرجها من زمرة الكتابات الروائية الحقيقية.
وطار المقيم في دير الجاحظ.. ذاك الذي حوله من مخزن قديم للمواد الغذائية إلى مؤسسة ثقافية فاعلة.. بكل ما عرفه العالم العربي والعالم أجمع منذ بداية سبعينيات القرن العشرين بروايته القنبلة “اللاز”.. لم يتوقف عند ذلك النص المثير للجدل الذي تناول بجرأة مسائل مسكوت عنها من خلال شخصية زيدان الذي هو نفسه المناضل العيد العمراني.. وظل وطار يقتبس شخصيات رواياته المختلفة من أشخاص عرفهم في الواقع، لكنه لا يأخذ من تلك الشخصيات الواقعية إلا بالمقدار الذي يحتاجه في البناء الدرامي للرواية.
ومن أشهر الشخصيات الواقعية التي أخذها وطار، الشاعر الجزائري المغتال يوسف سبتي الذي كان نائبا له في رئاسة جمعية الجاحظية، وهو نفسه الشاعر في رواية “الشمعة والدهاليز”، وكثيرين آخرين عرف كيف يستخرج العمق الدرامي، من حيواتهم التي كانت تبدو غير مجدية..
هو ناشط ثقافي ولم يبدأ صالوناته اليومية التلقائية مع الجاحظية، بل كان يقيم لقاءات مماثلة قبل ذلك في بيته، لكنه يضطر مرة في السنة إلى مغادرة ذلك الصالون ليعتكف عند شاطئ بن حسين في منطقة شنوة بالضاحية الغربية للجزائر العاصمة (ولاية تيبارة)، ليفرغ النصوص التي يبنيها في رأسه على مدى سنة كاملة.
في العادة، يكمل كتابة رواية في مدة عشرة أيام، وهناك في منطقة شنوة يجلس ليتأمل ذاته في تحولاتها منذ أن كان طفلا صغيرا في بادية معزولة في ثلاثينيات القرن العشرين ويخرج للناس بكتاب “أراه “.. لقد رأى نفسه مثلما لم يره أحد من الناس حتى أقرب مقربيه، وكتب عن ذكريات وقصص حب طفولية لم يكتب عنها ولم يستلهم منها شيئا في كل نصوصه الروائية، ومعنى هذا فإن في داخل قريحة عمي الطاهر الكثير من المناطق العذراء التي لم تستثمر روائيا..