أطلقت وكالة البليدة للصندوق الوطني للتقاعد نهاية الأسبوع المنقضي، قافلة تحسيسية بغرض التعريف بالخدمات الرقمية التي يمكن لفئة المتقاعدين الاستفادة منها عن بعد، وذلك باستعمال أجهزة الكمبيوتر أو الهاتف النقال المربوطة بشبكة الأنترنت، وستشمل القافلة التي يؤطرها إطارات الوكالة جل بلديات الولاية الـ25 لا سيما مناطق الظل.
أبرز مدير الوكالة عبد الحليم أدرار في لقاء مع الصحافيين أهمية تطبيق “ تقاعدي” الذي يتعين على كل متقاعد أو قريبه تحميله في الهاتف الذكي للاستفادة من خدمة التعرف على ملامح الوجه، والتي تتيح للمتقاعدين أخذ صورة “ سيلفي” بهذا التطبيق الذي يمكنه أن يطلب القيام بحركة تحريك العين للتأكد من أن الصورة لشخص على قيد الحياة.
وتعوض هذه الصورة شهادة الحياة التي كان المتقاعدون يسلمونها كل سنة لإدارة الصندوق الوطني للتقاعد، مع العلم أن هذا الأخير يحوز على كاشف الكتروني يقوم بمقارنة الصورة المرسلة ويقارنها مع صورة صاحبها التي تحويها بطاقة التعريف البيومترية، علما أن الهدف من هذا الإجراء هو تجنب الإيقاف التلقائي للمعاشات بسبب عدم تزويد مصالح صندوق “CNR “ بشهادة الحياة.
وبحسب بيان وكالة البليدة لهذا الصندوق، فإن مصالحه تمكنت من تحميل المعلومات البيومترية للمتقاعدين من خلال ايداع بطاقات تعريفهم التي بلغ عددها 900 ألف تم تحميلها، وتسعى إلى رفع هذا العدد إلى مليون مع نهاية السنة الحالية.
وذكر البيان أيضا بأن تطبيق “ تذكرتي” يتيح للمتقاعدين الاستفادة من خدمة الكترونية أخرى مهمة وتتمثل في استصدار شهادة الدخل الإلكترونية لإيداعها في مختلف الملفات المطلوبة من الإدارة، وتكون هذه الشهادة مزودة بـQR-Code أي رمز مشفر يضمن مصداقيتها، علما أن هذه الشهادة يمكن الحصول عليها أيضا بالولوج إلى المنصة الرقمية بموقع الصندوق : cnr.dz.
ويُتيح تطبيق “ تقاعدي “ أيضا الحصول على تذكرة الكترونية بهاتفه الذكي، وتمكن خدمة هذه التذكرة في اعطاء المرتفق حرية اختيار التوقيت للتوجه إلى الوكالة المحلية الأقرب من مكان تواجده أو اقامته كما تمكن الوكالة المحلية من تحديد هوية المرتفق من خلال رقم معاشه، وتوفر هذه الخدمة الجديدة معلومات حول الوقت المتبقي ليصل دورة المرتفق على مستوى الشباك وعدد الأشخاص الموجودين في حالة الانتظار، وهو ما يسمح له بتفادي الطابور الذي يمكن أن يحدث بدون استعمال هذا النظام التكنولوجي المتطور.
وأوضح عبد الحليم أدرار بأن الحصول على تذكرة الكترونية يمكن الحصول عليها باستعمال تطبيق “ تقاعدي” في الهاتف النقال، أو تصفح فضاء المتقاعد في الموقع الإلكتروني المخصص له، ومعناه أن بعض الخدمات الإلكترونية متوفرة على التطبيق والمنصة معا.
ولفت هذا المسؤول بأن الفضاء يضم خانة مخصصة للعمال الذين يقتربون من سن التقاعد، والذين يمكن استعمال خدمة الكترونية مخصصة لفائدتهم لأجل ضبط مسارهم المهني والتحقق منه وهي خدمة الحساب الفردي للأجير، حيث يمكن تزويد مصالح الصندوق الوطني للتقاعد بالوثائق التي تثبت بأن أحد العمال لم يدرج عمله بإحدى المؤسسات، وهذا يعتبر عملا استباقيا قبل حلول وقت التقاعد، ويخص العمال الذين يصلون 58 سنة والعاملات التي يبقى لهن سنتان عن الوصول إلى سن التعاقد.
وحاليا تعكف وكالة البليدة على الحصول على أرقام هواتف المتعاقدين بعد اعتماد خدمة ارسال رسالة نصية لهم sms لإبلاغهم بأي جديد، وبحسب ما جاء في بيانها الإعلامي فقد ارسلت أكثر من ثلاث ملايين رسالة نصية قصيرة منذ اطلاق هذه الخدمة برمز تعريفي قصير وهو RetraiteDZ .
من بين الخدمات الرقمية التي تضمها المنصة الرقمية لموقع CNR معرفة قيمة الزيادات السنوية دون عناء التنقل، ويكتفي المتقاعد بإدخال رقم المعاش وتاريخ الميلاد للحصول على قيمة الزيادة وكذا قيمة المعاش الجديد الذي سيحصل عليه بعد التثمين، وكذلك خدمة محاكات المعاش بإدخال المعلومات اللازمة كمتوسط الراتب الإجمالي الشهري لأفضل خمس سنوات عمل وتأكيد عدد سنوات العمل الكاملة (في حالة وجود سنة غير مكتملة يمكن تأكيد عدد الفصول فيها)
ويُضاف إلى ذلك خدمة متابعة المتقاعد لملفه بإدخال الرقم الموجود في وصل الاستلام للتعرف على مختلف مراحل المعالجة عبر منصة متابعة الملفات والتي تتيح تقديم طلب احتساب سنوات العمل التي لم تحتسب لبعض المتقاعدين، مع الإشارة إلى الحد الأقصى لدراسة ملفات المتقاعدين والفصل فيها لن يتجاوز شهرا بحسب ما أكده لنا عبد الحليم أدرار.
وبحسب ما جاء في البيان، فيمكن للمتقاعد تقديم شكوى لخلية الإصغاء باستعمال تطبيق التبويب أي خانة “ تقديم عريضة “ لما يلج إلى المنصة، حيث سيتم ارسال العريضة إلى الوكالة التابع لها وتقوم بالرد عليه في آجال محددة بإرسال الرد عبر ذات المنصة.
ويتيح تطبيق “ تقاعدي “ وكذا المنصة الرقمية لموقع الصندوق الوطني للتقاعد خدمة طلب المساعدة الاجتماعية للحصول على لوازم طبية وشبه طبية، وبهذه الخدمة يمكن للمتقاعد أن يطلب مكلف بالمساعدة الاجتماعية ان يتنقل اليه في منزله للقيام في إطار المرافقة الإدارية لهذه الفئة.
وتحصي وكالة البليدة للصندوق الوطني للتقاعد أكثر من 122 ألف متقاعد مباشر ومن ذوي الحقوق، مما يجعلها وكالة خارج التصنيف بسبب هذا العدد المرتفع، والذي تبذل جهودا للتكفل به، والدليل أنها وضعت رزنامة دفع معاشاتهم بالتنسيق مع بريد الجزائر خلال فترة كورونا، وبذلك وضعت حدا لمعاناتهم بفعل الطوابير التي كانت تحدث عند دفع مستحقاتهم كل يوم 20 من الشهر.