فصلت وزارة التربية الوطنية في إجراءات تنظيم امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي للسنة الدراسية 2023-2024.
جاء في منشور وزاري، يحمل رقم 335، مؤرخ في 17 ديسمبر 2023، موجّه إلى مديري ومفتشي التربية، أنه في إطار إعادة النظر في منظومة الامتحانات المدرسية الوطنية وتكييفها، وبناءً على توصيات الندوة الوطنية المنعقدة يومي 25 و26 جويلية 2023، والمتوجة للاستشارة الميدانية الواسعة لتقييم امتحان مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي الذي نظم بعنوان السنة الدراسية 2022/2023، هذه الاستشارة التي نظمت في المقاطعات التفتيشية ثم على المستوى الولائي، وبعده على المستوى الجهوي ثم الوطني، وشارك فيها متدخلون من مفتشين ومديرين وأساتذة وأولياء التلاميذ وممثلي نقابات، وأجريت العديد من التعديلات على هذا الامتحان.
تقليص أيام الامتحان..
أوضح المصدر ذاته أن التعديلات المدرجة على امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي، شملت جوانب تنظيمية، منها تقليص عدد أيام إجراء الامتحان من 12 يوما إلى 3 أيام، توزيع الاختبارات الكتابية في المواد المعينة بتقييم المكتسبات إلى اختبارات كتابية مشتركة واختبارات حسب الميدان، اعتماد تقييم كفاءات المواد الخطية مع نهاية تقديم موارد كل ميدان، واعتماد المتابعة المستمرة لتقييم الكفاءات الأدائية والشفوية
ومن بين التعديلات أيضا، تقليص ودمج بعض المعايير في بعض الكفاءات المعنية بالتقييم، وإدراج تقييم مادة التربية البدنية والرياضية.
الامتحان..
وبحسب المنشور الوزاري، يجري التلاميذ الاختبارات في مؤسساتهم، وتحت إشراف أساتذتهم، وتتم إجابة التلاميذ في الاختبارات الكتابية المشتركة على أوراق مزدوجة عادية يتم إعلام التلاميذ بالأدوات والوسائل الضرورية التي يحتاجونها لإجراء التقييمات الكتابية المشتركة.
ويكون مفتش المقاطعة للغة العربية المسؤول الأول على تنظيم الامتحان في المقاطعة التفتيشية التي يشرف عليها، بالتنسيق مع مفتش اللغة الأمازيغية ومفتش اللغة الفرنسية ومديري المدارس الابتدائية التابعة للمقاطعة تحت المسؤولية الكاملة لمدير التربية.
ويشرف على الإجراء مدير المدرسة الابتدائية أو مدير مؤسسة التربية والتعليم الخاصة.
وتجرى التقييمات الكتابية أيام 12 و13 و 14 ماي 2024، حيث يُنظم تقييمان اثنان في كل يوم، وفق الرزنامة المرفقة بهذا المنشور، وتبقى الدراسة مستمرة بشكل عادي لكل الأقسام في المستويات الأخرى.
المواد المعنية بتقييم المكتسبات
وفيما يخص المواد التي يمتحن فيها في إطار تقييم المكتسبات، أوضح المصدر أنه يشمل كل المواد التعليمية المقررة في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي، باستثناء مواد التربية الموسيقية والتربية التشكيلية بالنسبة للسنة الدراسية 2023/2024.
واعتمدت صيغ تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي، منها الاختبارات الكتابية وتخص 6 مواد تعليمية وتكون مشتركة بين تلاميذ نفس المقاطعة البيداغوجية وتجري في تاريخ موحد في نهاية السنة الدراسية، وهي اللغة العربية، التربية الإسلامية، الرياضيات، التاريخ، اللغة الأمازيغية واللغة الفرنسية.
وبشأن الأمر بالمواد المعنية بالاختبارات الكتابية هي التربية العلمية والتكنولوجية، الجغرافيا والتربية المدنية، أما الاختبارات الشفوية فتخص كفاءات فهم الخطاب والتواصل الشفوي في مواد اللغة العربية،الأمازيغية والفرنسية.
وتخص الاختبارات الأدائية كفاءات الأداء القرائي في اللغة العربية والأمازيغية والفرنسية، وكفاءتي حسن الاستظهار والتلاوة وتمثّل السلوك والآداب في التربية الإسلامية وكفاءة تنفيذ التعليمات وانجاز التنقلات الأساسية في التربية البدنية والرياضية.
ويتم تقييم الكفاءات الشفوية والأدائية بداية من الفصل الثالث، من خلال المتابعة المستمرة لأداء المتعلمين وتحكمهم في المعايير وفق أدلة تقييم المكتسبات الخاصة بكل مادة للسنة الدراسية 2023/2024، على أن تنتهي وجوبا قبل يوم الخميس 2 ماي 2023.
إعداد مواضيع التقييمات الكتابية
ويتم إعداد مواضيع التقييمات الكتابية المشتركة المحددة ، بالاشتراك بين مجموعة من المقاطعات التفتيشية المتجاورة ضمانا لمصداقية التقييمات على ألا تتجاوز خمس مقاطعات كحد أقصى، ويتولى إعداد مواضيع التقييمات الكتابية المشتركة للامتحان ونماذج التصحيح وسلالم التقدير مفتشو اللغة العربية واللغة الأمازيغية واللغة الفرنسية، بإشراك أساتذة من مقاطعاتهم.
وتنطلق عملية إعداد مواضيع التقييمات الكتابية المشتركة ابتداء من 7 أفريل 2024، وتنتهي وجوبا قبل تاريخ 18 أفريل 2024.
ويتولى أستاذ الفوج إعداد مواضيع التقييمات الكتابية حسب الميدان المحددة في الفقرة 23 المواد التربية العلمية والتكنولوجية والجغرافيا والتربية المدنية، عند الانتهاء من تقديم كل موارد الميدان وفق المخطط السنوي لبناء التعلمات لكل مادة.
ويخضع إعداد مواضيع التقييمات الكتابية المشتركة وحسب الميدان ونماذج تصحيحها وسلالم تقدير إجاباتها لأدلة تقييم المكتسبات الخاصة بكل مادة (نسخة 2024/2023)، والتي يمكن الاطلاع عليها وتحميلها عبر الحساب الخاص بمدير المؤسسة، ويسهر المفتشون على مطابقة التقييمات لهذه الأدلة.
وتطبع مواضيع التقييمات الكتابية المشتركة لامتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي خلال الفترة من 7 أفريل 2024 إلى 2 ماي 2024 يتولى مدير التربية تعيين مؤسسات للتربية والتعليم لطبع مواضيع التقييمات الكتابية المشتركة، من بين المؤسسات التي تتوفر على إمكانات السحب بالعدد الكافي.
للإشارة، يسجل لإجراء الامتحان بصفة آلية عن طريق الأرضية الرقمية، كل تلميذ يزاول دراسته في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي، في مدرسة ابتدائية أو في مؤسسة خاصة للتربية والتعليم.
ويستخرج مدير المؤسسة التعليمية قائمة التلاميذ المسجلين لإجراء الامتحان من النظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية، يختمها ويوقعها ويرسلها إلى مديرية التربية في أجل أقصاه 25 جانفي 2024، مع الحرص على تحيين هذه القائمة في النظام المعلوماتي كلما دعت الحاجة إلى ذلك.