أولت وزارة التربية الوطنية امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي أهمية بالغة، من خلال تأطير المسؤولين في هذه المرحلة التعليمية وإطلاعهم على جميع مستجدات هذا الملف.
منذ أول تجربة في تاريخ المدرسة الجزائرية الموسم الماضي 2022/2023، حرصت وزارة التربية الوطنية، على إعادة النظر في امتحان تقييم مكتسبات التعليم الابتدائي، من خلال ادراج مستجدات على جدول الامتحان وتنظيم ندوات وطنية وجهوية وبرمجة ايام تكوينية خاصة بمؤطري هذه المرحلة التعليمية.
تكوين مديري المدارس ومفتشي التعليم الابتدائي
وجهت وزارة التربية الوطنية، تعليمات لمديري التربية لتكوين مديري المدارس الابتدائية ومفتشي التعليم الابتدائي “مواد”، بشأن مستجدات امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي 2023/2024.
تنص التعليمة، التي يحوز “الشعب اونلاين” نسخة منها، على تنظيم أيام إعلامية وتكوينية حول مستجدات امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي بعنوان 2024/2023.
وكلفت وزارة التربية كل مفتش مقاطعة مشارك في الملتقى الولائي المنعقد بتاريخ8 و9 جانفي 2024 بتأطير مديري المدارس الابتدائية التابعة لمقاطعته.
ويؤطر العمليات الإعلامية والتكوينية مفتشي التعليم الابتدائي، عضو النواة الوطنية المشارك في الملتقى الوطني المنعقد يومي 18 و19 ديسمبر 2023 بالمعهد الوطني لتكوين موظفي قطاع التربية الوطنية.
ويشمل برنامج الأيام التكوينية “التعديلات المدرجة على امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي بعنوان السنة الدراسية 2024-2023، إضافة إلى أدوات تحليل نتائج تقييم المكتسبات للسنة الدراسية 2022-2023 وكيفية استثمارها في المعالجة المهيكلة للتعلمات.
وبرمجت الايام التكوينية الخاصة بمديري المدارس الابتدائية يومي 15 و16 جانفي 2024 ومفتشي التعليم الابتدائي 8 و9 جانفي 2024.
تعديلات تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي
وأدرجت وزارة التربية تعديلات على امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي بناءً على توصيات الندوة الوطنية المنعقدة يومي 25 و26 جويلية 2023، والمتوجة للاستشارة الميدانية الواسعة لتقييم امتحان مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي الذي نظم بعنوان السنة الدراسية 2022/2023.
وشملت التعديلات جوانب تنظيمية، منها تقليص عدد أيام إجراء الامتحان من 12 يوما إلى 3 أيام، توزيع الاختبارات الكتابية في المواد المعينة بتقييم المكتسبات إلى اختبارات كتابية مشتركة واختبارات حسب الميدان، اعتماد تقييم كفاءات المواد الخطية مع نهاية تقديم موارد كل ميدان، واعتماد المتابعة المستمرة لتقييم الكفاءات الأدائية والشفوية
ومن بين التعديلات أيضا، تقليص ودمج بعض المعايير في بعض الكفاءات المعنية بالتقييم، وإدراج تقييم مادة التربية البدنية والرياضية.
ويجري التلاميذ الاختبارات في مؤسساتهم، وتحت إشراف أساتذتهم، وتتم إجابة التلاميذ في الاختبارات الكتابية المشتركة على أوراق مزدوجة عادية يتم إعلام التلاميذ بالأدوات والوسائل الضرورية التي يحتاجونها لإجراء التقييمات الكتابية المشتركة.
ويكون مفتش المقاطعة للغة العربية المسؤول الأول على تنظيم الامتحان في المقاطعة التفتيشية التي يشرف عليها، بالتنسيق مع مفتش اللغة الأمازيغية ومفتش اللغة الفرنسية ومديري المدارس الابتدائية التابعة للمقاطعة تحت المسؤولية الكاملة لمدير التربية.
ويشرف على الإجراء مدير المدرسة الابتدائية أو مدير مؤسسة التربية والتعليم الخاصة وتجرى التقييمات الكتابية أيام 12 و13 و 14 ماي 2024، حيث يُنظم تقييمان اثنان في كل يوم، وفق الرزنامة المرفقة بهذا المنشور، وتبقى الدراسة مستمرة بشكل عادي لكل الأقسام في المستويات الأخرى.
يشمل امتحانتقييم المكتسبات كل المواد التعليمية المقررة في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي، باستثناء مواد التربية الموسيقية والتربية التشكيلية بالنسبة للسنة الدراسية 2023/2024.
واعتمدت صيغ تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي، منها الاختبارات الكتابية وتخص 6 مواد تعليمية وتكون مشتركة بين تلاميذ نفس المقاطعة البيداغوجية وتجري في تاريخ موحد في نهاية السنة الدراسية، وهي اللغة العربية، التربية الإسلامية، الرياضيات، التاريخ، اللغة الأمازيغية واللغة الفرنسية.
وبشأن المواد المعنية بالاختبارات الكتابية هي التربية العلمية والتكنولوجية، الجغرافيا والتربية المدنية، أما الاختبارات الشفوية فتخص كفاءات فهم الخطاب والتواصل الشفوي في مواد اللغة العربية،الأمازيغية والفرنسية.
تكوين أساتذة الابتدائي والمتوسط
وقررت وزارة التربية الوطنية إدراج محور تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي في برنامج التكوين البيداغوجي التحضيري للأساتذة المدمجين في الطورين الابتدائي والمتوسط.
ووجهت الوزارة في وقت سابق تعليمات لمديري التربية حددت فيها كيفيات تنظيم التكوين البيداغوجي التحضيري أثناء التربص التجريبي لموظفي التعليم ومدته ومحتوى برامجه.
ويسعى التكوين الى تعميق المعارف البيداغوجية التي يتلقاها أساتذة المدرسة الابتدائية وأساتذة التعليم المتوسط المدمجين والمعنيين بمتابعة التكوين البيداغوجي التحضيري، من 01 جويلية 2023 إلى 03 أوت 2023.
وطالبت الوزارة بإدراج محور تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي ضمن وحدة التقييم والمعالجة البيداغوجية لفائدة أساتذة المدرسة الابتدائية، إضافة إلى “استثمار نتائج امتحان تقييم المكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي” ضمن وحدة التقييم والمعالجة البيداغوجية لفائدة أساتذة التعليم المتوسط.