حددت وزارة التربية الوطنية خطوات عملية للمعالجة المهيكلة لامتحان تقييم المكتسبات في مرحلة التعليم الابتدائي، والتي تسعى من خلالها لتحديد صعوبات التعلم، وتقديم مؤشرات عن جودة التعليم في المدرسة الجزائرية.
تضمن الدليل التطبيقي للمعالجة المهيكلة للتعلم في مرحلة التعليم الابتدائي، الذي وضعته وزارة التربية الوطنية مؤخرا، مراحل وخطوات يتعين إتباعها، لتحليل قواعد البيانات، التدقيق، البحث والتقصي، استثمار قواعد البيانات للوصول إلى بناء نموذج للمعالجة المهيكلة للتعلم على مدار سنوات التعليم الابتدائي، وتحقق أهداف التقييم المنصوص عليه في المرجعية العامة للمناهج.
أهداف التقييم..
أوضحت الوزارة، في الدليل ذاته، أن النظرة الجديدة لتقييم مكتسبات تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي، تنسجم مع روح المناهج المعاد كتابتها، ضمن سلسلة إصلاحات باشرتها وزارة التربية منذ فترة، حملت تصورا جديدا لبناء الكفاءة وتقويمها، في إطار مناهج مبنية على تصور منهجي شامل، يرتكز على المتعلم ويسعى لتحقيق سيرورة تعليمية وتعلمية تضع التقويم بكل أنواعه في حلقة غير منقطعة.
وأكد المصدر أن الممارسات التقويمية التي تقوم على مدى اكتساب المعارف المدرسية، رسّخت عادة الحفظ والاسترجاع وأهملت قياس القدرات الذهنية.
وأوضحت وزارة التربية أن تقييم المكتسبات، يعكس درجة الانسجام والعقلانية للتقييمات المقترحة على اعتبار أنها مظهر أساسي في الحكم على مستوى الكفاءات، فوظيفتها التحصيلية والتشخيصية، تمكن من الحصول على عناصر تقديرية مضبوطة ودقيقة وعادلة من جهة، وعلى معالجة غير مؤجلة حتى لا تتحول التعثرات المتراكمة عبر السنوات إلى عوائق تعلم يصعب علاجها من جهة أخرى، ويسمح هذا التقييم بإعطاء مؤشرات عن جودة التعليم في المدرسة الجزائرية.
الخطوات..
وحددت الوزارة أهم الخطوات الواجب إتباعها في التقييم، بداية من قواعد البيانات التي أفرزها امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي، والتي تشكل –بحسب المصدر ذاته- العمود الفقري لتحقيق المعالجة المهيكلة للتعلم، وتظهر على شكل جداول “إكسيل”، وهي الأداه الأساسية لاستثمار النتائج المحصّلة، وتسمح بتقييم مستوى اكتساب الكفاءات الشاملة والختامية ومستوى تقدير المعايير.
المرحلة الثانية من التقويم، تتعلق بالمعالجة المهيكلة للتعليم، وتتدرج في أربع خطوات، أولها تحليل قاعدة البيانات الإجمالية التي تعبّر عن شبكة الكفاءات الشاملة للمواد “على مستوى المدرسة أو المقاطعة”، أما الخطوة الثانية فتتعلق تحليل قاعدة البيانات التفصيلية، والتي تعبّر عن شبكة الكفاءات الختامية لكل مادة مفصّلة حسب المعايير وتستغل لحساب مؤشر النجاعة البيداغوجية لكل مادة.
المرحلة الثالثة تتعلق بالتدقيق في الشبكة التفصيلية لكل مادة عملية جوهرية، ويتم خلالها فحص المعايير المؤثرة بشكل سلبي على مؤشر النجاعة البيداغوجية النوعي والنسبي، فالمعايير المؤثرة من فئة التقدير الجزئي والأدنى تشير إلى صعوبات تعلم على بعض التلاميذ الذين اجتازوا امتحان تقييم المكتسبات، حيث يتم ضبط صعوبات التعلم وفق ترتيبات خاصة.
أما الخطوة الرابعة فهي البحث والتقصي، الذي يعتبر من مسار الصعوبة “المعيار غير المتحكم به” عبر السنوات المهمة الأكثر تعقيدا في كل مسار المعالجة المهيكلة، لأنها عملية تحتاج إلى تملّك مجموعة من الكفاءات.
المهام..
أوضح الدليل التطبيقي للمعالجة المهيكلة للتعلم، أن آخر خطوة في التقييم تتعلق باستثمار قواعد البيانات، والتي تتعلق بالخطوات الثلاث السابقة.
وتعتبر عمليات ذات أولوية تسمح بتشخيص الصعوبات التي يتم اكتشافها للتكفل بها وفق مستويات عديدة، أولها المدرسة، وهي من بين المهام المنوطة بمدير المدرسة الابتدائية و مجلس أساتذة التعليم الابتدائي، حيث يتولى المدير تحليل قواعد البيانات وحساب مخلف المؤشرات التدقيق في المعايير، مقارنتها بالأقسام في حالة وجود أكثر من قسم، اقتراح مخطط التكفل بالصعوبات المشخصة في المدرسة، تقييم أثر المعالجة المهيكلة للتعلم دوريا، إدراج الصعوبات المشخصة في مخطط التكوين الداخلي للمدرسة..
ويخص المستوى الثاني الخاص باستثمار قواعد البيانات، المقاطعة التفتيشية، ومن بين مهام مفتشي التعليم الابتدائي، تحيين مخطط التكوين وفق الصعوبات المشخصة، التدقيق في المعايير المتحكم فيها والمشتركة بين مدارس المقاطعة، تقييم أثر المعالجة المهيكلة للتعلم دوريا..
للإشارة، تسمح التقارير التي يرفعها مدير المدرسة إلى المفتش، بدراسة معطيات عن سيرورة شاملة لعمليتي التعليم والتعلم، باعتباره المشرف الرئيسي عن عملية بناء مواضيع امتحان تقييم المكتسبات.
وفيما يتعلق بمديريات التربية، فهي آخر محطة لتقييم المستويات، بعد أن ترفع لها تقارير الخطوات العملية للمعالجة المهيكلة للتعلم، من قبل مفتشي المقاطعات، حيث تعمل على رسم خريطة للتكفل بالصعوبات المشتركة آنيا، إضافة إلى رفع تقرير إلى وزارة التربية الوطنية يلخص طبيعة الصعوبات المشتركة بين مدارس الولاية الإجراءات العملياتية للتكفل بها.