يمثّل عيد الفطر بولاية تندوف مناسبة دينية واجتماعية هامة، وفرصة لصِلة الأرحام وتفقّد كبار السن من الأقارب والجيران، إذ يشكّل بذلك سانحة لتعزيز الروابط الاجتماعية وترسيخ قيم التكافل والتآزر في المجتمع التندوفي.
لعيد الفطر بولاية تندوف طعمٌ آخر، تطبعه عادات وتقاليد لا تزال راسخةً في وجدان سكانها، متمسّكين بها رغم مظاهر الحداثة والتمدّن السائدة، وتأخذ هذه العادات والتقاليد في مُجملها أشكالاً وألواناً متعدّدة، فمنها ما يسبق العيد بأيام تحضيراً واستعداداً للحدث، ومنها ما يكون خلال يومي العيد ابتهاجاً وفرحاً بقدومه.
يُعد إكرام الضيف والاحتفاء به من بين التقاليد الراسخة في المجتمع التندوفي، ويزداد رسوخ هذه العادة خلال عيد الفطر، حيث يتجلى هذا التقليد في تجسيد العديد من الطقوس التي تُظهر مدى رحابة صدر المُضيف بضيفه وامتنانه بزيارته.
الضيف بولاية تندوف خلال العيد، والذي قد يأتي دون الحاجة لتحديد موعد للزيارة وربما دون معرفة سابقة بالعائلة المُضيفة، يجد في انتظاره كل مظاهر الترحيب، من حلويات ومشروبات وشاي وبشاشة وسعة صدر، حيث يتم إكرامه والترحيب به من كل أفراد العائلة.
ومن مظاهر الترحيب السائدة في تندوف هو تحضير البخور للضيوف، وتُعدُّ المستكة أو ما يُعرف محلياً باسم “تيدكْتْ” من أشهر أنواع البخور التي تفوح من بيوت تندوف صبيحة العيد، حيث تقوم ربّات البيوت باستقبال أزواجهن العائدين من صلاة العيد بوضع حبيبات من البخور على الجمر، وهي حجارة صغيرة مصدرها نباتي ذات روائح زكية تجعل الشخص يحسُّ بعمق وتميّز المناسبة الدينية، وتحضّر أغلب العائلات بتندوف سينية بخور تقليدية ليلة العيد استعداداً لاستقبال الضيوف، يتم وضع الجمر فيها ونثر البخور عليه، حيث تنتشر روائح البخور في أرجاء البيت فتنبعث بقوّة خارجه.
يرافق بخور تيدكت ما لذّ وطاب من حلويات تقليدية وعصرية، بالإضافة الى حضور سينية الشاي أو “طبلة أتاي” بالتعبير المحلي، وهي وجه آخر من أوجه الاستقبال والترحيب التي تعوّد عليها سكان تندوف، حيث لا يخلو بيت بتاتاً من الشاي ومستلزماته، كَبُرَ البيت أو صَغُر، وهو من مظاهر الكرم المترسّخة في المجتمع.
إعداد الشاي أيام العيد لا يرتبط بوقت أو بشخص معيّن، حيث قد تستمر عملية إعداده يوماً كاملاً يتناوب على ذلك أفراد العائلة، ويتوقف ذلك على مدى توافد الضيوف ومدة مكوثهم بالبيت، ويتم إعداد الشاي بطريقته التقليدية الأصيلة بين يدي الضيف في صالة الاستقبال، يراقب كل مراحل إعداده على هامش تجاذب أطراف الحديث وتذاكر أخبار الأولّين، والشاي التقليدي طقسٌ آخر من طقوس الترحيب التي يستحسنها الضيف وتُشعر المُضيف بمكانة اجتماعية مرموقة.
الحلوى وعرافة..
للأطفال بتندوف حظٌ وافر من فرحة العيد، ونصيب أوفر من البهجة والغِبطة، فالعيد بالنسبة لهم يوم الحصول على الجائزة، يطوفون على بيوت الأقارب والجيران في مجموعات صغيرة يتفاخرون فيما بينهم أيهم يجمع أكثر قدر من “عرافة”، وهي أموال يمنحها كِبار السن والبالغين من المارّة للأطفال كنوعٍ من أساليب نشر الفرحة وإفشاء السرور.
وتأخذ “عرافة” أشكالاً متعدّدة، فقد تكون مبلغاً من المال يُعطى للأطفال القُصّر ابتهاجاً بالعيد، وقد تكون حلويات تمنحها ربّات البيوت لزائريها من الأطفال.
ولا تزال “عرافة” منتشرة في المنطقة دون حرج بين الاولياء، فهي في نظرهم تكريسٌ لقيم التكافل والتآزر المجتمعي، ودرس للأطفال في وجوب البذل والعطاء.
وقد حافظت عادة “عرافة” على بقائها رغم انتشار الآفات الاجتماعية بين القُصّر، حيث اعتبرها كثيرون كتعويض للأطفال عن نقص مرافق الترفيه وساحات اللعب بولاية تندوف، حيث لا يجدون حرجاً في تجوّل الأطفال في الشوارع والحصول على أموال من الغرباء، ولا يجدون في الامر خطورة على أطفالهم ما دامت المسألة متعلّقة بإحدى أهم عادات يوم العيد.
يُعرف المجتمع التندوفي بكونه مجتمعاً محافظاً تمكّن من الإبقاء على الكثير من العادات والتقاليد الأصيلة، متجاوزاً بذلك مخاض العولمة ونتائج الحضارة، غير أن العديد من العوامل الدخيلة أدّت الى تراجع بعض هذه العادات فاسحةً المجال للتطبيقات الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعي.
فقد أدّت المشاكل التي يتخبط فيها قطاع النقل بالولاية والنقص الحاد المسجّل في سيارات الأجرة والنقل العمومي الى تراجع وتيرة الزيارات العائلية خلال أيام العيد، حيث باتت هذه الزيارات تقتصر على الجيران ودائرة ضيقة من المعارف، خاصة مع الاتساع الكبير الذي تشهده الحظيرة السكنية بعاصمة الولاية وظهور أحياء جديدة بحجم مُدن.
أصبحت الزيارات العائلية خلال أيام العيد بتندوف تقتصر على أصحاب السيارات الخاصة، حيث يشكّل الأمر مشقّة لباقي المواطنين الذي يكتفون بالاستعانة بالهاتف أو بتطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي، غير أن هذا الواقع لم يتمكن من طمس هوية المجتمع التندوفي ولا محو عاداته وتقاليده، حيث لا يزال أتاي وتيدكت وعرافة حاضرون بقوة خلال أيام العيد بتندوف.