في كتابه “القراءة في المناطق المحظورة، مقاربات نقدية في روايات عربية معاصرة”، الصادر هذا الشهر عن دار “ميم” للنشر”، يحاول الناقد لونيس بن علي ممارسة الجرأة النقدية، التي تراهن عليها الكتابة النقدية اليوم، وذلك من خلال الحفر في المناطق المحظورة داخل الأعمال الروائية، في إطار ما كان يسمى “المسكوت عنه”، والذي تحوّل إلى مفهوم أشمل.. “الهامش”.
صدر منتصف الشهر الجاري، عن دار ميم للنشر، كتاب “القراءة في المناطق المحظورة، مقاربات نقدية في روايات عربية معاصرة”، للناقد لونيس بن علي.
وفي تقديمها الكتاب، أشارت دار “ميم” إلى أنّ الكتابة النقدية تراهن اليوم على ممارسة الجرأة النقدية، من خلال الحفر في المناطق المحظورة داخل الأعمال الروائية، في إطار ما كان يُطلق عليه سابقا مصطلح “المسكوت عنه”، وهو ما تحوّل إلى مفهوم أشمل، وهو “الهامش”.
وتضيف: “إذا تأمّلنا تاريخ الأدب وجدناه تاريخا قائما على رؤية أحادية، هي رؤية المركز؛ فهو التاريخ الذي كتبه المركز على اختلاف تمظهراته، عمل على إقصاء نصوص وظواهر أدبية لأنّها لا ترقى إلى الذائقة العامة، ولأنّها في نظر هذه المركز تهدّد الذوق العام”.
ويشتغل كتاب لونيس بن علي داخل هذا الحيز من المساءلة النقدية للنصوص الروائية التي غامرت داخل هذه المناطق المحظورة، لتبرز أنّ الأدب الرسمي ما هو إلا رأس جبل الجليد الذي يطفو على الماء، في حين يمثل أدب الهامش جزأه الأكبر المخفي.
كما أنّ هناك توجّها في الرواية العربية المعاصرة، على اختلاف الحساسيات الجمالية، نحو طرح أسئلة الهامش عبر سرديات تخييلية جسّدت الهامش في أبعاده المختلفة، لتعيد ضبط القيم الجمالية لا على أساس ما تفرضه المراكز، لكن انطلاقا من قيم الهامش نفسها.
واحتفت أسماء عديدة بهذا الإصدار الجديد، وعلى سبيل المثال، أشاد الباحث السوري عبد الرحمن نعسان بالمؤلف بالقول: “أعدّه (لونيس بن علي) من طليعة الأقلام النقدية الشابة، وممّن سيكون له في المستقبل القريب شأن كبير على الساحة النقدية والفكرية العربية”.
من جانبه، كتب صابري لخميسي، أستاذ الفلسفة بجامعة الجزائر: “وحدها الجرأة في الكتابة من تجعلك تنبش ركام المحظور، وتبحث في الهوامش المسكوت عنها، ووحده التفكيك من يحيي فـيك الروح الـنقدية لطرق الأوهام التي يتكئ عليها الأدب الرسـمي ويدعي بها الحضور والأثر، فلا جمالية تنسب للنص إذا كان الغرض منها الكتابة في المناطق الرسمية”.
وأضاف صابري لخميسي: “ليس هناك أجمل من أن تحوم حول المهمّش المتعمّد تهميشه، وتكسر أغلال الخوف من الكتابة، لتجـاري الشائع والمتداول والمـصرح به، فليـس المهم في الكتابة الثبات على يقينيات المجتمع والتاريخ والذاكرة أو تجـلية المعلوم، بل تكمن القيمة في تفكيك “فوبيا” الطابو، وتقمّص دور المتعهد الجاد على الالتزام بحدود أخلاقيات نبش في المحظور، بهدف نقد ذهنية الترويح للتيمات المتفق عليها، والذهاب إلى إحياء الـهامش”، ليحلّ هذا الأخير محل المركز المـسيطر، والمرسّم بمن أسماهم لخميسي “عشّاق سلطة الظهور والميديا” من الكتّاب، وأوصى لخميسي بأن يكون الاحتفاء بهذا الكتاب عن طريق تدارسه.
للتذكير، فإنّ الباحث الدكتور لونيس بن علي حاصل على شهادة دكتوراه علوم في تخصّص “قضايا الأدب دراسات نقدية ومقارنة” من جامعة بجاية، برسالة عنوانها “ تفكيك الأنساق المعرفية في الخطاب النقدي عند إدوارد سعيد”.
ويأتي هذا الإصدار الجديد ليضاف إلى إسهامات الناقد ومؤلّفاته، والتي نذكر من بينها “مقامات التروبادور” (نصوص سردية ـــ 2013)، و«الفضاء السردي في الرواية الجزائرية.. رواية /الأميرة الموريسكية/ لمحمد ديب نموذجا” (2015)، و«إدوارد سعيد.. من نقد خطاب الاستشراق إلى نقد الرواية الكولونيالية” (دار ميم ـــ 2017)، و«عزلة الأشياء الضائعة.. القصة المريبة لمصرع موراكامي” (رواية ـــ 2018)، و«كتابات على جدار الفلسفة” (2022).