يقدم صالون التجارة والخدمات الالكترونية “إيكسل إيكسبو 2024″، مؤشرات حقيقية عن واقع التجارة والخدمات الرقمية بالجزائر في مسار التحول الرقمي بالبلاد، وآفاق للاستثمار في سوق واعد بحاجة إلى تنظيم وتأطير أكثر..
يتحدث محافظ تظاهرة “ايكسل اكسبو 2024″، رضوان حمو، في تصريح ل “الشعب أونلاين”، في أول يوم من اطلاق الطبعة الثالثة، عن جديد هذه الطبعة وما يميز التظاهرة ككل عن سابقتيها، وعن واقع الخدمات الرقمية بالجزائر، وآفاق الاستثمار في مجال يسجل تقدما ملحوظا من سنة إلى أخرى، مثلما يقول.
وتسجل الطبعة الثالثة، وفق رضوان حمو، تزايد اهتمام العارضين بالمشاركة في الصالون، وهو ما يعكس الاهتمام المتزايد لدى الجزائريين بكل ما هو رقمي.
في اطار التحول الرقمي بالبلاد، يشير المتحدث إلى إلى توجه حاملي الأفكار وأصحاب مؤسسات ناشئة نحو اثراء مسار التحول الرقمي: ” لذلك رفعنا في هذه الطبعة مساحة العرض إلى 6500 متر مربع تجمع 130 عارض.”
ويبرز محافظ الصالون أن التظاهرة تحولت إلى فضاء حقيقي لعقد شراكات واتفاقيات بين مؤسسات عمومية وخاصة وحاملي مشاريع والأفكار المبتكرة، ويضيف: ” صالون يمكن أن يستفيد منه حامل فكرة ومشروع وأيضا شركات كبيرة تبحث عن مسار رقمي.”
ويوضح حمو بقوله: ” الشراكات والاتفاقيات التي حلمنا بها في الطبعة الأولى هي أهداف حاضرة في النسخة الحالية، هناك شراكات وحلول مبتكرة في مجالات كثيرة..”
وفي اجابته على سؤال حول واقع الخدمات الرقمية بالجزائر، يقول المتحدث: “يكثر الحديث عن واقع التجارة الالكترونية، هناك ما يسمى ازدهار نشاط وخدمة، وهذه لا يمكن لمسها أو الوقوف عندها إلا مع أصحاب الأنشطة التجارية الالكترونية.”
ويوضح المتحدث أكثر بقوله: “استعمال الخدمات الالكترونية ببلادنا اصبح من يوميات فئة كبيرة من الجزائريين، خاصة الشباب الذي ولدوا في بيئة رقمية واحتكوا بتطبيقات وخدمات رقمية في مسارهم الجامعي أو المهني”
في هذا الشق، يشير المتحدث إلى أن ما سبق ذكره حول واقع الخدمات الالكترونية والاهتمام المتزايد لدى الجزائريين، يمنح مستهلكين جدد وسوق لهذا النوع من الخدمات.
عموما، يرى المصدر أن الحديث عن الاقتصاد الرقمي يقودنا للحديث عن جوانب تخص تنظيم الخدمات والاحتراف في تقديمها بالبيئة الرقمية “هي مراحل نعمل على التدرج فيها خطوة بخطوة.”
إستثمارات وآفاق
التجارة الالكترونية بالجزائر، من منظور المتحدث، مجال “فتي” بدأ يتأثر ويؤثر، بدليل: ” هناك تزايد من حيث رؤوس الأموال، الاستثمار في للافكار و الشراكات، وهذه كلها آفاق مستقبلية، لكن يجب أن تكون مؤطرة ومنظمة.
وعن تنظيم هذه الطبعة والمنتظر منها، يوضح محافظ “ايكسل إكسبو” أن الاقبال على الصالون في الطبعتين الماضيتين من بين العوامل التي دفعت إلى تنظيم الطبعة الحالية.
ويواصل: ” اجتهدنا بتقديم أمور جديدة تواكب تطلعات العارضين، المهتمين والزائرين، هناك أشخاص يأتون من ولايات بعيدة لإكتشاف ما يعرضه الصالون، لذلك رفعنا مساحة العرض.. خلف هذا النشاط استثمارات تفتح آفاق كبيرة وجديدة للخدمات الرقمية بالجزائر.”
وتعرف الطبعة الثالثة لصالون التجارة والخدمات الالكترونية “إيكسل إيكسبو 2024″، المنظمة من 2 إلى 5 أكتوبر المقبل بقصر المعارض الصنوبر البحري بالجزائر العاصمة، مشاركة 130 عارض.
من العارضين 30 مؤسسة ناشئة وشركتان أجنبيتان، ينشطون في مجالات عديدة: الخدمات اللوجيستية، التكنولوجيا، المالية، التأمينات، وغيرها من الشركات المنخرطة في مسار التجارة والخدمات.
وتسجل فعاليات التظاهرة، على مدار أربعة أيام، تنظيم 12 ورشة بمشاركة 37 خبيرا، تشمل مسائل الاقتصاد الرقمي وواقع التجارة الإلكترونية والخدمات الرقمية بالجزائر، إضافة إلى دورات متخصّصة في جوانب تقنية تخص التجارة الإلكترونية.
ويجمع الحدث بين مؤسسات جزائرية وأجنبية ناشئة، شركات وطنية، إلى جانب خبراء ومختصين في التجارة والخدمات الإلكترونية، ينشطون في مجالات عديدة.
ويستهدف القائمون على تنظيم التظاهرة، ارساء ثقافة رقمية وتوسيع مجال الاهتمام بالتجارة والخدمات الإلكترونية بالجزائر، لدى المهنيين والمستهلكين، فضلا عن توفير فضاء لتبادل الخبرات و الأفكار المبتكرة.