أكد الياباني موريناري واتانابي، احد المترشحين لرئاسة اللجنة الأولمبية الدولية، اليوم الاربعاء، ان اللجنة يجب أن تعيد النظر في خططها التسويقية للألعاب الأولمبية لتقديم قيمة أعلى للرعاة.
واضاف مواتانابي، رجل الأعمال المخضرم الذي يرأس الاتحاد الدولي للجمباز منذ عام 2017 وهو واحد من سبعة مرشحين لشغل منصب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية إن اللجنة يجب أن تراجع عملية صنع القرار.
ويتنافس واتانابي على رئاسة اللجنة الاولمبية الدولية في الجمعية العامة الانتخابية المقررة شهر مارس المقبل مع كل من رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى والبطل الأولمبي السابق سيباستيان كو، ووزيرة الرياضة في زيمبابوي كيرستي كوفنتري، والسباح السابق خوان أنطونيو سامارانش، نجل رئيس اللجنة
الأولمبية الدولية الراحل، وكذلك دافيد لابارتيان، رئيس الاتحاد الدولي للدراجات، بالإضافة الى الأمير الأردني فيصل بن الحسين والوافد الأولمبي الجديد المليونير يوان إلياش.
وجمعت اللجنة الأولمبية الدولية، التي لا تسمح للرعاة بالإعلان في الملاعب خلال الألعاب الأولمبية، إيرادات بلغت 2.295 مليار دولار من كبار رعاتها خلال الفترة من 2017 إلى 2021، وهو ثاني أكبر مصدر للدخل للحركة الأولمبية، إذ دفعت شركات البث 4.54
4 مليار دولار خلال نفس الفترة.
وقال واتانابي(65 سنة) بهذا الخصوص ” علينا تغيير نظام التسويق، لا يمكن لنظام التسويق الحالي القائم على استخدام الحلقات الخمس مقابل دفع 200 مليون أو 300 مليون أن يستمر مضيفا “إن عملية صنع القرار في اللجنة الأولمبية الدولية، التي شهدت في عهد باخ توجيه مزيد من الصلاحيات إلى الرئيس والمجلس التنفيذي بعيدا عن الأعضاء العاديين والدورة السنوية، تحتاج أيضا إلى المراجعة”.
وأوضح ذات المتحدث ” يرغب كثيرون في المشاركة في قرارات اللجنة الأولمبية الدولية لأننا عائلة رياضية، لكن المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية قوي للغاية، كثير من الأمور يقررها أعضاء مجلس الإدارة أو الرئيس فقط وهذا ليس بالأمر الجيد على الإطلاق” مضيفا ” يتعين على اللجنة الأولمبية الدولية احترام الاتحادات الدولية واللجان الأولمبية الوطنية من خلال اشراكها اكثر في اتخاذ القرارات لأن الأمر حاليا أصبح أشبه بتلقي التعليمات”.