حددت وزارة التربية الوطنية، ترتيبات تنظيمية وبيداغوجية، لامتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي للسنة الدراسية 2024-2025، وأدرجت مادة الانجليزية لأول مرة في هذه الامتحانات.
تضمن المنشور الوزاري، رقم 298 المؤرخ في 30 ديسمبر 2024، الصادر عن المديرية العامة للتعليم بوزارة التربية الوطنية، ترتيبات تنظيم امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي للسنة الدراسية 2024-2025، والذي يخص مواد الاختبارات، المخطط الزمني لتنظيم الامتحانات، رزنامة الاختبارات الكتابية، إضافة إلى كيفيات اعداد مواضيع التقييمات الكتابية المشتركة وطبعها.
مواد الامتحان..
كشف المنشور ذاته، أن التسجيل لإجراء الامتحان، يكون آلياعن طريق الأرضية الرقمية، لكل تلميذ يزاول دراسته في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي، في مدرسة ابتدائية أو في مؤسسة خاصة للتربية والتعليم.
ويستخرج مدير المؤسسة التعليمية، قائمة التلاميذ المسجلين لإجراء الامتحان من النظام المعلوماتي للوزارة، يختمها، يوقعها ويرسلها إلى مديرية التربية في أجل أقصاه 23 جانفي الجاري، مع الحرص على تحيين هذه القائمة في النظام المعلوماتي كلما دعت الحاجة إلى ذلك.
ويشمل الامتحان -يضيف المصدر ذاته- المواد التعليمية المقرة في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي، باستثناء مواد التربية الموسيقية والتربية التشكيلية، بالنسبة للسنة الدراسية 2024 /2025.
وتخص الاختبارات الكتابية، 7 مواد تعليمية، هي: اللغة العربية، والتربية الإسلامية، والرياضيات، والتاريخ، واللغات الامازيغية والإنجليزية والفرنسية. وتكون الاختبارات مشتركة بين تلاميذ نفس المقاطعة البيداغوجية، وتجرى في تاريخ موحد في نهاية السنة الدراسية.
وتخص الاختبارات الكتابية مواد التربية العلمية والتكنولوجية، والجغرافيا والتربية المدنية، حيث تقيم الكفاءات المستهدفة في نهاية كل ميدان.
بعد ذلك، تنظم الاختبارات الشفوية، حيث تخص كفاءات فهم الخطاب والتواصل الشفوي، في مواد اللغات العربية والأمازيغية والفرنسية والإنجليزية.
وفيما تخص الاختبارات الأدائية، كفاءات الأداء القرائي في اللغات العربية و الأمازيغية و الفرنسية والإنجليزية، وكفاءتي حسن الاستظهار والتلاوة، وتمثل السلوك والآداب في التربية الإسلامية، وكفاءتي تنفيذ التعليمات وإنجاز التنقلات الأساسية في التربية البدنية والرياضية، على أن تقيّم الكفاءات الشفوية والأدائية، بداية من الفصل الثالث، من خلال المتابعة المستمرة لأداء المتعلمين، وتحكمهم في المعايير، وفق أدلة تقييم المكتسبات الخاصة بكل مادة للسنة الدراسية 2023-2024، ودليل مادة اللغة الإنجليزية للسنة الدراسية 2025-2024، على أن تنتهي وجوبا قبل يوم الخميس 30 أفريل 2025.
كيفية ورزنامة إعداد المواضيع
وفيما يتعلق بإعداد مواضيع التقييمات الكتابية، أوضح المنشور ذاته، أنه يتم اعدادها بالاشتراك بين مجموعة من المقاطعات التفتيشية المتجاورة، ضمانا لمصداقية التقييمات على ألا تتجاوز خمس مقاطعات كحد أقصى.
ويتولى إعداد مواضيع التقييمات الكتابية المشتركة للامتحان ونماذج التصحيح وسلالم التقدير، مفتشو اللغات العربية والأمازيغية والفرنسية والإنجليزية، بإشراك أساتذة من مقاطعاتهم، على أن تنطلق عملية إعداد مواضيع التقييمات الكتابية المشتركة، ابتداء من 6 أفريل 2025، وتنتهي وجوبا قبل تاريخ 17 أفريل 2025.
وكشف المصدر ذاته، أن مفتشي اللغة العربية، يتولون مع أساتذة المقاطعة، إعداد مواضيع التقييمات الكتابية، حسب الميدان، لمواد التربية العلمية والتكنولوجية، والجغرافيا والتربية المدنية، عند الانتهاء من تقديم كل موارد الميدان، وفق المخطط السنوي لبناء التعلمات لكل مادة.
ويخضع إعداد مواضيع التقييمات الكتابية المشتركة، وحسب الميدان ونماذج تصحيحها وسلالم تقدير إجاباتها لأدلة تقييم المكتسبات، الخاصة بكل مادة، حسب نسخة 2024/2023، ودليل مادة اللغة الإنجليزية للسنة الدراسية 2024-2025، والتي يمكن الاطلاع عليها ، وتحميلها عبر الحساب الخاص بمدير المؤسسة، ويسهر المفتشون على مطابقة التقييمات لهذه الأدلة.
ويتم طبع مواضيع التقييمات الكتابية المشتركة لامتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي، بين 20 و30 أفريل 2025.
تاريخ إجراء الاختبارات
وفي السياق، كشف منشور الوزارة، أن التلاميذ يجرون الاختبارات في مؤسساتهم، وتحت إشراف أساتذتهم، حيث يجيبون في الاختبارات الكتابية المشتركة على ورقة الاختبار أو أوراق مزدوجة عادية،.
فيما يُعلمُ التلاميذ، بالأدوات والوسائل الضرورية التي يحتاجونها لإجراء التقييمات الكتابية المشتركة، ويكون مفتش المقاطعة للغة العربية، المسؤول الأول على تنظيم الامتحان، على مستوى المقاطعة التفتيشية التي يشرف عليها، بالتنسيق مع مفتشي الأمازيغية والفرنسية والإنجليزية، ومديري المدارس الابتدائية التابعة للمقاطعة، تحت المسؤولية الكاملة لمدير التربية.
ويشرف على الإجراء، مدير المدرسة الابتدائية أو مدير مؤسسة التربية والتعليم الخاصة، وتجرى التقييمات الكتابية أيام 11 و 12 و 13 ماي 2025، حيث تبقى الدراسة مستمرة بشكل عاد لكل الأقسام في المستويات الأخرى.
وتجرى الاختبارات الكتابية، في اللغات العربية والأمازيغية والإنجليزية والفرنسية، والرياضيات بمدة ساعة و نصف لكل مادة، إضافة إلى التربية الإسلامية و التاريخ، مدة 45 دقيقة بكل منهما.
ويقتضي تنظيم امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي، بحسب المنشور ذاته، التنسيق المحكم بين مختلف المتدخلين، والالتزام بآجال تنفيذ جميع العمليات بكل دقة، تحت الإشراف المباشر لمدير التربية.