قررت وزارة التربية الوطنية، توسيع تقييم المكتسبات إلى نهاية الطورين الأول والثاني من مرحلة التعليم الابتدائي بداية من السنة الدراسية 2025/2024.
يندرج القرار، بحسب وثيقة موجهة إلى مديري التربية ومفتشي التعليم الابتدائي ومديري المدارس الابتدائية، ومديري مؤسسات التربية والتعليم الخاصة، يحوز “الشعب أونلاين” نسخة عنها، في إطار تحسين نظام التقييم البيداغوجي، وبغرض الاستغلال الأمثل لنتائج تقييم مكتسبات نهاية مرحلة التعليم الابتدائي للسنتين الدراسيتين 2023/2022 و2024/2023.
ويسعى قرار توسيع تقييم المكتسبات إلى نهاية الطورين الأول والثاني من مرحلة التعليم الابتدائي، إلى تقييم مستوى تملك التلاميذ للكفاءات الختامية المرتبطة بالتعلمات الأساسية، وتتبع مصادر صعوبات التعلم لدى التلاميذ قصد علاجها في وقتها، وتفادي آثارها السلبية على مساره الدراسي وتعزيز المتابعة والتقييم المستمر المكتسبات التلاميذ.
ووجهت وزارة التربية وثيقة إلى المسؤولين الخاصين بهذا الإجراء، تتضمن الترتيبات التنظيمية لتقييم مكتسبات التلاميذ في نهاية الطورين الأول والثاني من مرحلة التعليم الابتدائي.
ويجري تلاميذ كل طور التقييمين الكتابيين تحت إشراف الأساتذة يومي 11 و 12 ماي 2025 تقييما واحدا في اليوم، ويشرف على إجراء التقييمات مدير المدرسة الابتدائية أو مدير مؤسسة التربية والتعليم الخاصة، بحسب الحال، حيث يجيب التلاميذ في الاختبارات الكتابية على ورقة الاختبار أو على كراريس الاختبار أو على أوراق مزدوجة عادية وتبقى الدراسة مستمرة بشكل عاد للأقسام غير المعنية بالتقييمات.
ويتولى أساتذة اللغة العربية للسنتين الثانية والرابعة ابتدائي إجراء التقييمات الشفوية والأدائية وتصحيح التقييمات الكتابية وحجز التقديرات عبر حساباتهم على الأرضية الرقمية المخصصة لهذا الغرض على أن تنتهي عملية الحجز وجوبا قبل يوم الخميس 22 ماي 2025 .
وتشمل تقييم مكتسبات التلاميذ في نهاية الطورين الأول والثاني من مرحلة التعليم الابتدائي مادتي اللغة العربية والرياضيات.
ونبهت الوزارة، بحسب المصدر ذاته، إلى أن توسيع تقييم المكتسبات إلى تلاميذ الطورين الأول والثاني من مرحلة التعليم الابتدائي يتطلب تنسيقا فعالا بين جميع المعنيين، والالتزام بالترتيبات والآجال المحددة لتنفيذها.
وأمرت الوزارة مديري التربية بعقد اجتماعات مع جميع مفتشي اللغة العربية فور استلام المنشور لضمان ضبط جميع الجوانب المرتبطة بهذه العملية.
وأكدت الوزارة في آخر المراسلة، أن توسيع تقييم مكتسبات التلاميذ في نهاية الطورين الأول والثاني من مرحلة التعليم الابتدائي يعتبر أمرا بالغ الأهمية، مؤكدة على ضرورة العناية الخاصة بهذه العملية والتنسيق بين جميع المتدخلين لضمان توفير الظروف الملائمة لإنجاحه.