أطلق الصندوق الوطني للعطل المدفوعة الأجر والبطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية لقطاعات البناء والأشغال العمومية والري “كاكوبات” خدمة إرسال ملف تعويض البطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية بشكل إلكتروني، وذلك بهدف تبسيط الإجراءات.
كشف بيان للصندوق، اليوم الاثنين، إطلاق خدمة جديدة لصالح مرتفقي الصندوق، عبر بوابته الإلكترونية “تصريحاتكم” حيث تمكن هذه الخدمة أصحاب المؤسسات من إرسال ملف تعويض البطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية كاملا وبشكل إلكتروني، متيحة لهم ربح الوقت وتجنب عناء التنقل إلى مكاتب الصندوق، خاصة وأن الخدمة متوفرة على مدار اليوم والساعة.
وأبرز المصدر ذاته، أن من مزايا هذه الخدمة الجديدة والمتمثلة في إرسال “التعهد بتوقف الورشة” إلكترونيا عبر حسابات المرتفقين، هو إعفاءهم من ضرورة تقديم هذه الوثيقة شخصيا لدى وكالة انتسابهم.
وأضاف أن هذه الخطوة تعتبر جزء من تنفيذ إستراتيجية الصندوق للتحول الرقمي التي تهدف إلى تحسين الخدمات المقدمة لآلاف العمال المعرضين لسوء الأحوال الجوية، أثناء تأدية مهامهم، وذلك لحماية صحتهم وضمان سلامتهم.
وتتم عملية التصريح -يضيف البيان- بإتباع خطوات سهلة وبسيطة، إذ يبدأ المستخدم بالتصريح بتوقف نشاط الورشة كأول خطوة وذلك بإدراج كافة المعلومات المتعلقة بالورشة مع بقية البيانات الضرورية.
وتتعلق المرحلة الثانية باستئناف النشاط، حيث يصرح فيها المستخدم بتاريخ عودة نشاط العمال إلى الورشة، وسيتمكن في هذه المرحلة من تحميل التصريح بالتعهد من خلال النقر فقط على ملف التعهد بالتصريح بالبطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية ثم نسخه وملئه بكافة المعلومات المطلوبة ليعاد تحميله بعد إمضائه وختمه من طرف المرتفق والممثل النقابي أو ممثل لجنة المشاركة أو ممثلا عن العمال ثم إرسال القائمة الاسمية ليتم بذلك كافة خطوات التصريح الإلكتروني بكل أريحية دون ضرورة التنقل لتقديمها لدى الوكالة.
وتندرج هذه الخدمة ضمن جهود كاكوبات، لتعزيز الحماية الاجتماعية للعمال في قطاعات البناء والأشغال العمومية والري، خاصة في ظل الظروف الجوية المتعددة كالأمطار، الثلوج، الرياح القوية وحتى الارتفاع الشديد لدرجة الحرارة والتي قد تكون سببا لإحداث ضرر عليهم أثناء تأديتهم لمهامهم في ورشات العمل سواء كانت في مجال البناء أو الأشغال العمومية أو الري.