صحّح مركز الإعلام وتنسيق المرور للدرك الوطني، مفاهيم خاطئة حول زيت المحرك، حيث يعتقد ان الزيت ذو لزوجة عالية (الثقيل) احسن من زيت خفيف اللزوجة.
أفاد منشور للمركز بصفحته فايسبوك “طريقي”، أن الزيوت نوعين تخليقية ومعدنية.
وأوضح أن الزيوت التخليقية هي زيوت تصنع وتركب في مخابر كيميائية وهي من احسن وأجود الزيوت، وتنقسم بدورها الى نوعين، 100% تخليقية مثل 0w30 او 5w30 أو 5w40، وأخرى نصف تخليقية مثل 10w40.
أما الزيوت المعدنية فمصدرها البترول الخام مثل 15w40 أو 20w50 وهي زيوت أقل جودة.
وعن دور الزيت، أشار المنشور إلى انه يقتصر على تزييت وتبريد القطع الداخلية للمحرك والتقليل من عملية الاحتكاك والتآكل.
وشرح المنشور معنى المؤشرات المتعلقة بنوعية الزيوت لمستعملي السيارات. فمثلا يُقصد بزيت 5w40 :
– 5 لزوجة الزيت في الطقس البارد عند تشغيل المحرك الشتاء ( winter)
– 40 لزوجة الزيت عند درجة حرارة عالية اي بعد تشغيل المحرك.
– فكلما زاد الرقم 30، 40، 50، 60 كان أفضل للحفاظ على المحرك في الدرجات العالية ( 60 مثلا افضل من 40).
– وكلما نقص (0w, 5w, 10w, 15w, 20w) كان أفضل عند تشغيل المحرك في درجات الحرارة الدنيا. حيث تخف لزوجة الزيت كلما نقص الرقم، أي 0w أفضل من 15w عند تشغيل المحرك.
وسشرح المركز أنه كلما خفّ الزيت كلما كان سهُل انتقاله الى كل اجزاء المحرك.
وتشير دراسات إلى أن عملية تآكل المحرك تكون في الدقائق الأولى بعد التشغيل ولهذا وجب استعمال زيوت خفيفة للحفاظ على المحرك.
وأوضح مركز الإعلام وتنسيق المرور للدرك الوطني، أن مدة صلاحية الزيوت تتغير من زيت لآخر.
مدة صلاحية زيت 5w30 تصل 25.000km.
مدة صلاحية زيت 5w40 تصل 20.000km
مدة صلاحية زيت 10w40 تصل 15.000km
مدة صلاحية زيت 15w40 تصل 7500km
مدة صلاحية زيت 20w50 تصل 5000km.
وخلُص منشور المركز أن الزيت الخفيف أفضل من الثقيل، حيث تسمح خصائصه بالانتقال داخل المحرك بسرعة كبيرة لحماية المحرك عند التشغيل صباحا. وبامكان السائق الاقلاع دون تسخين المحرك لأن كل اجزاء المحرك تكون محمية.
أما الزيت الثقيل فيستغرق مدة أطول ويجب تسخين المحرك حتى يصبح الزيت أخف وينتقل الى كل أجزاء المحرك.