كشفت وزارة التربية الوطنية، عن جديد التوظيف في قطاع التربية من خلال “المنشور الاطار للدخول المدرسي المقبل 2024-2025 رقم 215 في 8 فيفري 2024″، وأسدت تعليمات صارمة لمديري التربية بتسهيل العملية قبل الدخول المدرسي المقبل.
أسدت وزارة التربية تعليمات إلى مديري التربية لإنجاز العمليات المتعلقة بتسيير الموارد البشرية لتحقيق دخول مدرسي ناجح وهادئ، من جهة، وتحسين طرق التسيير واستعمال الحكامة والاعتماد على الشفافية والتشاور في التسيير اليومي لكافة المصالح من جهة أخرى.
توظيف أساتذة اللغة الانجليزية والتربية البدنية متواصل
وجهت الوزارة تعليمات لضبط المناصب المالية التي بقيت شاغرة، خاصة في رتب التعليم قصد شغلها قبل الدخول المدرسي ومواصلة توظيف الأساتذة لتدريس مادة اللغة الإنجليزية ومادة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الابتدائي، باعتماد النظام المعلوماتي.
وأمرت الوزارة بمواصلة ومتابعة عملية ترسيم الأساتذة المتربصين المستوفين لشروط الترسيم وإعداد وإيداع مخططات تسيير الموارد البشرية بعنوان سنة 2024 لدى مفتشيات الوظيفة العمومية مع العمل على المصادقة عليها في الآجال المحددة.
ودعت الجهات المسؤولة بالاتصال بالمؤسسات المؤهلة قانونا لتحديد وضبط رزنامة تنظيم وإجراء جميع المسابقات الخارجية والامتحانات المهنية بعنوان سنة 2024، عند استلام مدونة المناصب المالية بعنوان 2024.
وشددت الوزارة على ضرورة الانتهاء من العملية المتعلقة بالحركة التنقلية السنوية للموظفين، وفقا للنصوص التنظيمية ذات الصلة قصد إحداث التوازن في المؤسسات التعليمية من جهة، ومن جهة أخرى تسوية وضعيات الموظفين، خاصة معالجة الفائض منهم، طبقا لإجراءات تشخيص الموظفين الفائضين، وتجنب التحويلات الإدارية المستمرة طيلة السنة الدراسية.
وأمرت الوزارة بإعداد مقررات التعيين الناتجة عن نتائج الحركة التنقلية وتسليمها للمعنيين قبل الخروج إلى العطلة السنوية، مع ضرورة تحيين المعلومات في الأرضية الرقمية، إضافة إلى إعادة إدماج الموظفين بعد عودتهم من الوضعيات القانونية (الانتداب الإحالة على الاستيداع الخدمة الوطنية، عطلة مرضية طويلة المدى.
الأولوية لخريجي المدارس العليا
وتحدث منشور الاطار للدخول المدرسي 2024-2025، يحوز “الشعب أونلاين” نسخة عنه، عن “إعادة تعيين خريجي المدارس العليا للأساتذة في المرحلة التعليمية التي تكونوا من أجلها بالنسبة للذين تم تعيينهم في مرحلتي التعليم المتوسط والتعليم الابتدائي، بحسب الاحتياج البيداغوجي وتعيين خريجي المدارس العليا للأساتذة ما قبل سنة 2023 الذين امتنعوا عن التعيين في مرحلة تعليمية غير التي تكونوا من أجلها، في حدود الاحتياج البيداغوجي المسجل، وباحترام الترتيب الاستحقاقي.
وركزت الوثيقة على “تعيين خريجي المدراس العليا للأساتذة بعنوان سنة 2024، وفقا للاحتياج البيداغوجي وتعيين وتنصيب منتوج التكوين، سواء تعلق الأمر بالمؤطرين الإداريين أو المؤطرين التربويين قبل الدخول المدرسي ومتابعة التحاقهم بمناصبهم”.
ونبهت الجهات المسؤولة إلى “تجنب التسيير بالتكليف إلا للضرورة القصوى، وبعد موافقة مديرية الموارد البشرية، أما بخصوص المناصب العليا في مديريات التربية، فإن أي تعيين على منصب عال دون موافقة مسبقة لمديرية الموارد البشرية يعد لاغيا وعديم الأثر”.
إجراءات ادارية هامة
وتطرق منشور الاطار للدخول المدرسي المقبل إلى إنشاء وتجديد اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء وفق الإجراءات المحددة في المرسوم التنفيذي رقم 19920 المؤرخ في 25 جويلية سنة 2020 المتعلق باللجان الإدارية المتساوية الأعضاء ولجان الطعن واللجان التقنية في المؤسسات والإدارات العمومية.
وأمرت وزارة التربية الوطنية بالإصغاء لممثلي المستخدمين قصد المساهمة في حل الوضعيات المطروحة المتعلقة بالمستخدمين، ومعالجتها محليا، طبقا للتنظيم المعمول به.
وأسدت تعليمات لمواصلة ترتيب الموظفين والأعوان المتعاقدين، وشاغلي المناصب العليا، في الشبكات الاستدلالية للمرتبات، ابتداء من أول جانفي 2024 ، طبقا لأحكام التعليمة الوزارية المشتركة رقم07 المؤرخة في 16 جانفي 2023.